فرع التشريح والانسجة والاجنه

رؤية الفرع
رؤية الفرع هو أن يصبح مركزا للتميز في توفير المعرفة النوعية من العلوم الأساسية في علم التشريح، علم الأنسجة والأجنة لمهنة الطب البيطري والعلوم الطبية في معالجة المسائل الحيوية الأساسية، وتوفير المعرفة النوعية في علم التشريح وعلم الأنسجة وعلم الأجنة لأولئك الذين يسعون لإجراء البحوث ذات المستوى العالمي في هذه المجالات. علم التشريح هو نقطة انطلاق لكثير من المهن الصحية ذات الصلة، ونحن نسعى إلى إعطاء الطلاب قاعدة صلبة في هذه التخصصات. وبالإضافة إلى ذلك، طموحاتنا في توفير الخدمات ذات الصلة لعلم التشريح مثل التحنيط، وإعداد العينات لمؤسسات التعليم العالي.
اهداف الفرع
أن يكون مركزاً مميزاً لتقديم الخدمات التشخيصية ومميزا لإجراء ونشر البحوث العلمية لخدمة المجتمع.
أن يكتسب السلوك والقدرات اللازمة للارتقاء الدائم بمستوى أدائه من خلال التعليم المستمر
الأهداف:
1- تدريس مواد التشريح والأنسجة والأجنة لطلبة السنتين الأولى والثانية (الدراسات الأولية).
2- إعداد الكادر المطلوب لتدريسي المواد المذكورة أعلاه وذلك بفتح دراسات عليا قدر إمكانية الفرع، وإرسال المؤهلين للحصول على درجات عليا من جامعات رصينة ومتطورة علميا وتقنيا وخصوصا لمرحلة الدكتوراه.
3- تطوير معلومات التدريسي بإرساله إلى جامعات أخرى متطورة والاستفادة من الخبرات وإبقاءه على اتصال مستمر مع تلك الجهات.
4- تطوير مادة التدريس بالاطلاع على المنشورات العلمية والكتب الحديثة والدوريات والمراجع الأخرى واستخدام الإنترنيت.
رسالة الفرع

مهمتنا كمؤسسه للمعرفة العلمية والعملية في علوم الأنسجة والتشريح والاجنه والأحياء هي ضمان أن جميع الطلبة الذين يمرون عبر هذا القسم من المرحلتين الأولى والثانية في كلية الطب البيطري قد أكملوا المناهج الدراسية في هذه المواد على المستوى النظري والعملي وحصلوا على الأساس العلمي الذي يؤهلهم لدراسة العلوم التطبيقية في المراحل اللاحقة.
بالإضافة إلى العمل الدؤوب للوصول إلى أكمل صورة إدارية تعتمد مواصفات الجودة العالمية. التخطيط لتطوير القسم إداريا وعلميا من خلال رفد المسيرة العلمية بالبحوث الرصينة في مجالات العلم والمعرفة لتكون في خدمة البلد وتطوير المختبرات العلمية لان تكون مؤهلة بأحدث ما توصل إليه العلم الحديث المتمثلة بافتتاح وحدة التقطيع النسجي لتكون في خدمة المسيرة العلمية من حيث تهيئة العينات الدراسية و للاستفادة منها مستقبلا لطلبة الدراسات العليا .

أعداد اطباء بيطريين متميزين كفوئين لهم القدرة على تلبية حاجات المجتمع في مجال الصحة العامة ولديهم القدرة على تقديم ابحاث علمية لحل مشاكل المجتمع الصحية من خلال المراقبة اللحوم والألبان التي يتم في المجازر والمعامل صناعات الألبان
وتقوم المهام الأساسية لفرع الصحة العامةعلى ثلاثة مرتكزات هي:-

العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع.
• البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث في مجال الصحة العامة ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي.
.خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم

المواد التي يدرسها الفرع
ت اسم المادة المرحلة
1 علم التشريحAnatomy الأولى
2 علم التشريحAnatomy الثانية
3 علم الأنسجةHistology الثانية
4 علم الأجنةEmbryology الثانية

 

معاون العميد للشؤون الادارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *