فرع الامراض وامراض الدواجن والاسماك

فرع الامراض وامراض الدواجن
رسالة الفرع:
تأهيل الطلبة في كلية الطب البيطري جامعة المثنى من خلال تزويدهم بالخبرات العلمية والعملية. وتتمثل رسالة الفرع بتدريس المفاهيم الأساسية لمواد الأمراض لطلبة السنة الثالثة وأمراض الدواجن لطلبة السنة الرابعة وأمراض الأسماك ومادة التشريح المرضي والطب العدلي ومادة التطبيق البيطري لطلبة السنة الخامسة. وتتضمن رسالة الفرع أيضا الاستمرارية في تطوير مفردات المواضيع الدراسية وتحديثها والارتقاء بمستوى التدريسات النظرية والعملية وتوفير أخر مستجدات الكتب والمجلات العلمية والأجهزة المختبرية.
الأهداف :
1. تنمية المهارات المختلفة لأعضاء الهيئة التدريسية
2. الاطلاع على التجارب والمعرفة العالمية في مجال الطب البيطري من خلال إرسال قسم من أعضاء الهيئة التدريسية للحصول على الشهادات العليا في الخارج والتدريب في الخارج وحضور المؤتمرات والندوات
3. مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية عن طريق توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات المحلية والعالمية
4. إعداد كوادر علمية متخصصة ذات مستوى عام في مجال تشخيص الأمراض البيطرية ويضمنها أمراض الدواجن والأسماك .
5. تقديم استشارات علمية لمربي الحيوانات وأصحاب حقول الدواجن وأحواض تربية الأسماك.
6. إقامة الدورات التدريبية والندوات لتنشيط المعلومات للأطباء البيطريين خريجي السنوات السابقة.
7. إقامة ندوات ميدانية لمناقشة الأمراض التي تفتك بالثروة الحيوانية وبالتنسيق مع الدوائر الزراعية والبيطرية.
8. المشاركة بالممارسة الميدانية التي تقيمها جامعة المثنى سنويا بتقديم الخدمات والاستشارات لمربي الحيوانات والدواجن والأسماك.
9. الارتقاء بالمستوى العلمي لطلبة الدراسات الأولية من خلال تحديث مفردات المواد الدراسية.
10. تطوير الدراسات العليا في الفرع من خلال تحديث المناهج الدراسية والارتقاء بمستوى البحوث العلمية المتخصصة لطلبة الدراسات العليا وبما ينسجم مع حاجة المجتمع.
11-تعليم الطلبة المهارات الكافية في تحضير وتفسير التغيرات المرضية التي تحدث في الانسجة الحيوانية نتيجة الاصابة بمرض معين والمسببات المختلفة المؤدية الى تلك التغيرات العمة منها والخاصة .
12-اكتساب القدرات المعرفية والمهارية في تشخيص وعلاج والسيطرة على امراض الدواجن بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتطور صناعة الدواجن في العراق .
13-اكساب الطلبة القدرات المعرفية في معرفة اهمية الامراض المشتركة الطفيلية والفايروسية والبكتيرية والفطرية المختلفة .
44-تعليم الطلبة تربية الاسماك والامراض التي التي تصيبها وطرق علاجها والسيطرة عليها .
الرؤيا
هو مؤسسه تدريبية معرفية علمية تسعى إلى تأهيل طلبة كلية الطب البيطري إضافة إلى خدمة مؤسسات المجتمع خلال أقامة الدورات والتفاعل الايجابي في نقل الخبرات والتواصل مع المعايير العالمية من حيث التعليم والقدرة على تطبيق المعرفة والأبحاث العلمية ذات المردود المجتمعي بما يسهم في تحقيق التنمية لعراقنا الحبيب وان يكون فرع الامراض وامراض الدواحن رائدا علميا واكاديميا على المستوى الاقليمي والدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *