فرع الصحة العامة

الأهداف:

1- تدريس علوم إدارة الحيوان والحاسوب وإدارة الدواجن والتغذية والوراثة والإحصاء والصحة العامة البيطرية . ويقوم الفرع بتدريس علوم مادة أدارة وسلوك الحيوان لطلبة المرحلة الأولى ومادة الوراثة وتغذية الحيوان لطلبة المرحلة الثانية وصحة الغذاء والتلوث البيئي لطلبة المرحلة الخامسة. 2- المساهمة في خدمة المجتمع من خلال الاستشارات في جميع جوانب الإنتاج الحيواني ومجازر الحيوانات الكبيرة والدواجن . 3. يهدف فرع الصحة العامة البيطرية الى تخريج اطباء بيطريين مؤهلين لممارسة المهنة في اكثر من مجال والتي تتزايد يوميا كمجال المجازر ومعامل الالبان ومراكز جمع الحليب وادارة حقول الدواجن والاغنام وماشية الحليب وتسمين العجول واستغلال ما يحصل عليه من معرفة في تحسين صحة الحيوان لذلك تم الحاق ادارة الحقل الحيواني وحقول الدواجن التابعة للكلية لفرع الصحة العامة البيطرية بالإضافة الى ذلك مجال فحص المنتجات الغذائية ذات المصدر الحيواني وتوفير الامن الصحي من خلال تطوير الرقابة على المنتجات الحيوانية مما يؤدي الى توفير اهم عنصر غذائي وهو البروتين الذي يلعب دورا مهما في الامن الغذائي لقطرنا الحبيب حيث تدخل الثروة الحيوانية في صدارتها من خلال السيطرة على امراض الحيوان والامراض المشتركة والانتقالية بين الحيوان والانسان والتي تنتقل عن طريق اللحوم والحليب ومشتقاتها كذلك للفرع الدور المهم والفعال في دراسة الجينات وصولا الى الحصول على حيوانات عالية الانتاجية وذات مقاومة عالية للأمراض بالاستعانة بالوراثة والتي تؤدي الى تحسين الحيوان.

رؤيا الفرع:

رؤية فرع الصحة العامة مؤسسة علمية تقنية تسعى الى الريادة والتفوق لتقديم خدمات في صحة المجتمع مستندة على أسس علمية رصينة .

-رسالة الفرع:

أعداد اطباء بيطريين متميزين كفوئين لهم القدرة على تلبية حاجات المجتمع في مجال الصحة العامة ولديهم القدرة على تقديم ابحاث علمية لحل مشاكل المجتمع الصحية من خلال المراقبة اللحوم والألبان التي يتم في المجازر والمعامل صناعات الألبان وتقوم المهام الأساسية لفرع الصحة العامةعلى ثلاثة مرتكزات هي:- العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع. البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث في مجال الصحة العامة ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع المحلي. خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع دوائر الدولة المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *