فرع الجراحة والتوليد

فرع الجراحة والتوليد / كلية الطب البيطري / جامعة المثنى
نبذة تاريخية :
ان فرع الجراحة والتوليد البيطري من الفروع السريرية المهمة في كليات الطب البيطري لأنه يقوم بتوجيه طلبة الطب البيطري وتعليمهم اساليب الجراحة التطبيقية والسريرية اضافة الى الرعاية التناسلية للحيوانات الاقتصادية ، وهو يمثل جزءا مهما وركنا اساسيا في علوم الطب البيطري. تأسس الفرع مع تأسيس الكلية في عام 2012م ويقوم الفرع بتدريس مواد الجراحة السريريات والتوليد وتقنيات التكاثر لصفوق الرابع والخامس.
الاهداف :
1- مواكبة التطور والتقدم الحاصل في مجال الجراحة والتوليد عن طريق تحديث مناهج الدراسات الاولية والعليا.
2- تقديم الخدمات للمجتمع من خلال علاج الحالات المرضية التي تخص حقلي الجراحة والتوليد وتقديم الاستشارات العلمية لأصحاب الحيوانات وحقول تربية الحيوانات الانتاجية.
3- اقامة الدورات التدريبة للأطباء البيطرين العاملين في مؤسسات الدولة لإدامة الجسور العلمية بينهم وبين الكلية وتطوير الاداء المهني وتعزيز القاعدة العلمية.
4- دعم أواصر التعاون بين الكلية ومؤسسات الدولة المختلفة والكليات الاخرى من خلال اجراء البحوث المشتركة التي تعالج المشاكل التي تواجهها الثروة الحيوانية.
المهارات والخبرات :
اعداد خريجين قادرين على اجراء العمليات وعلاج الاصابات الجراحية.
اعداد خريجين قادرين على تقديم الرعاية التناسلية وعلاج الامراض التناسلية ورفع كفاءة الاخصاب لدى الذكور والاداء التناسلي لدى الاناث لزيادة الانتاجية.
اقامت دورات تدريبية للخريجين لزيادة الجانب العلمي والعملي .
الخطة المستقبلية لتطوير الفرع :
توفير صالات عمليات لمختلف الحيوانات.
توفير حقل حيواني
توفير العديد من الادوات والاجهزة المهمة لتدريب الطلبة على العمل الجراحي.
اكمال الجوانب الادارية والفنية للفرع من خلال توفير السكرتارية وغرف التدريسيين وتجهيزهم بالمتطلبات المناسبة لأداء الاعمال المكلفين بها.
دور الفرع في تأهيل الخريجين وتوفير فرص العمل
فرع الجراحة من الفروع السريرية التي لها ارتباط مهم بسوق العمل , لذا يهتم الفرع بتأهيل الخريجين لسوق العمل على المستويين العام والخاص حيث يعمل على اكتساب الخريجين للمهارة اللازمة لأداء العمل الجراحي والرعاية التناسلية فضلا عن حثهم للاشتراك في الدورات التدريبية التي يقيمها الفرع لزيادة مهاراتهم العلمية والعملية.

أ. د. علي عباس عجيل
رئيس فرع الجراحة والتوليد
25/8/2020