جدري القرود هل نحن أمام وباء جديد ؟

أجراء الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا /ماجستير في تخصص التشريح و الانسجة و الاجنة للعام الدراسي 2022-2023 .
22 May,2022
تطبيقات برنامج الاكسل ..حلقة نقاشية .
2 June,2022

بسبب الزيادة الحاصلة في أعداد الاصابات بمرض جدري القرود و كعادتها سباقة في أقامة المحافل العلمية نظمت كلية الطب البيطري في جامعة المثنى ندوة علمية بعنوان (جدري القرود) Monkeypox برعاية رئيس جامعة المثنى المحترم الاستاذ الدكتور (عامر علي العطوي) و بأشراف عميد الكلية المحترم  الاستاذ الدكتور (باسم عبدالله جاسم) .

تضمنت الندوة مقدمة تعريفية عن المرض القتها الاستاذة الدكتورة (كريمة الصالحي) رئيسة فرع الطب الباطني و الوقائي و الجراحة والتوليد أوضحت فيها مكان استيطان المرض و الفئات التي يكثر بينها أنتشار المرض و أخر الاحصائيات للاصابات المسجلة للمرض بتاريخ 25/5/2022 و بلغ عددهم 219 اصابة .

كما أكمل المحاضرة أ.م نوار جاسم حسين الاختصاص في الأحياء المجهرية الطبية /الفايروسات بين المسبب الفيروسي للمرض و الذي هو الOrthopoxvirus و الذي ينتمي لعائلة Poxviridia و هو ضعيف ضد المعقمات و المنظفات .

و أوضحت م.م منى توفيق عبد الاستاذة في الامراض المشتركة الوبائية من الجانب الحيواني و بينت أكثر الحيوانات البرية التي تصاب و تنقل هذا المرض للأنسان  .

و ختمت الندوة مع أ.م.د سمير سبع رحيم دكتوراء في المناعة السريرية تأثير مرض جدري القرود على الجهاز المناعي و طرق الوقاية من هذا المرض .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *