مهام وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي
١ـ تقديم دعم نفسي واجتماعي للطلاب
٢- مساعدة الطلاب الذين يعانون من ضغوط نفسية، مثل القلق من الامتحانات، الخوف من الفشل، الاحباط، صعوبات شخصية أو اجتماعية.
٣- استقبال استشارات فردية أو جماعية.
٤- التوجيه التربوي والأكاديمي
٥ـ مساعدة الطلاب الجدد على التكيف مع البيئة الجامعية، فهم السياسات، الأنظمة الدراسية ومتطلبات التخرج.
٦ـ إرشاد أكاديمي فيما يخص اختيار التخصص، التوجيه المهني، تحسين ساعات الدراسة، تنظيم الوقت، مهارات التعلم.
٧ـ تحسين الأداء التعليمي
٨ـ تنظيم ورش ومحاضرات لتطوير مهارات الدراسة، مثل كيفية عمل البحث، العرض، كتابة التقارير، مهارات التفكير النقدي.
٩ـ توعية الطلبة بطرق الدراسة الفعالة، إدارة الوقت، المذاكرة.
١٠ – الوقاية والتوعية
١١- إقامة فعاليات توعوية حول الصحة النفسية، التنمر، الادمان، الضغوط الاجتماعية، الإساءة أو الابتزاز الإلكتروني إن وجد.
١٢- التوعية بأهمية التكيف النفسي، تعزيز الذات، بناء الثقة بالنفس.
١٣- التنسيق مع الأقسام العلمية والإدارات
١٤ـ التعاون مع الأقسام الأكاديمية لتحديد الطلاب الذين قد يحتاجون إلى دعم إضافي (مثلاً مرضى غياب متكرر، ضعف تحصيلي ملحوظ).
١٥ـ إعداد خطط إرشادية فردية عند الحاجة.
١٦ـ المتابعة والتقييم
١٧ـ متابعة الحالات التي تتلقى إرشادًا لمعرفة التقدم.
١٨ـ تقييم فعالية الأنشطة والبرامج الإرشادية (ورش، محاضرات، استشارات).
١٩ـ السلامة النفسية والبيئة التعليمية
٢٠ـ المساهمة في خلق بيئة جامعة داعمة نفسيًا، خالية من التمييز أو العنف اللفظي أو النفسي.
٢١- احترام السرية في التعامل مع الحالات

