وحدة التعليم المستمر

وحدة التعليم المستمر احدى الوحدات العلمية التابعة لمكتب السيد معاون العميد للشؤون العلمية هي وحدة تعليمية تثقيفية وتدريبية لكوادر الكلية والجامعة وتمثل ايضا نافذة تطل من خلالها الكلية على المجتمع وتتفاعل تفاعلا ايجابيا مع مختلف قطاعاته من خلال تقديم الدورات التدريبية والدراسات و الخدمات المجتمعية و العلمية المتخصصة التي تلبي حاجات مؤسسات الدولة والمجتمع كافة.

كادر الوحدة :
مسؤول الوحدة: ط. ب شدن قيس أحمد
الموظفين : ط.ب زينب نعمان طالب

نبذة عن وحدة التعليم المستمر :
تخضع وحدة التعليم المستمر لقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاصة بتشكيل وحدات التعليم المستمر في الكليات والجامعات العراقية من حيث عملية تأسيسها وتشكيلها والمدى القانوني التي تعمل فيه والصلاحيات التي تتمع فيها الوحدة حيث تسعى وحدة التعليم المستمر الى تنمية مهارات الملاكات التدريسية والموظفين والعاملين في الكلية وتذليل الصعوبات التي تواجه هذه التنمية للخروج بالنتائج التي تعزز هذه المهارات وللارتقاء بالمستوى العلمي أيمانا منها بضرورة مواكبة التطور العالمي وبذلك يكون هدفنا هو خلق جيل جديد من الطلبة والعاملين يكون هدفهم الاول هو خدمة الوطن والصالح العام.

اهم نشاطات وحدة التعليم المستمر:
تقوم وحدة التعليم المستمر بتعميم كافة الدورات سواء العلمية منها والإدارية على كافة أقسام ومنتسبي الكلية من اجل استفادة اكبر عدد ممكن من المشاركين في هذه النشاطات، ويقوم بألقاء الدورات سواء العلمية والإدارية أساتذة اكفاء من الملاكات التدريسية التابعة لكليتنا أو بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص. تمننح وحدة التعليم المستمر كتاب مباشرة وانفكاك أو شهادة مشاركة لكل مشارك بعد انتهاء كل دورة.
الرؤية:
تطور مفهوم التعليم المستمر من عملية تعلم لنواحي معرفية متعددة ضمن وخارج حقل الاختصاص بهدف الإثراء المعرفي والتمرين الذهني المستمر بعد إكمال الدراسة المنهجية الى حاجة ملحة يفرضها واقع العالم المتمدن المستند على الجودة المهنية التي فرضت حصول العاملين في المؤسسات العامة والخاصة على شهادات لدورات معرفية في مجالات محددة لقبول تكليفهم بمهام معينة الى ان أصبح احد ضرورات الاعتماد للجامعات بهدف توفير مراكز رصينة لهذه الدورات المطلوبة في سوق العمل

الرسالة:
تقديم الخدمات التدريبية للكلية والجامعة ولمختلف مؤسسات الدولة وشرائح المجتمع وبما يتناسب مع احتياجاتهم من خلال استخدام التقنيات الحديثة لأجل التواصل وخدمة المجتمع وفق معايير الجودة الشاملة .

أهداف الوحدة :
تهدف وحدة التعليم المستمر الى تطوير الكوادر البشرية من طلاب واكاديميين وموظفين في كلية الطب البيطري في جامعة المثنى
تقديم خدمات تدريبية لمختلف شرائح المجتمع ولدوائر الدولة المختلفة من خلال اقامة الدورات التدريبية و الدراسات و الخدمات المجتمعية في مختلف التخصصات العلمية
الاستمرار في تطوير اساليب التدريب التخصصية بما يتناسب مع التطور والحداثة العلمية العالمية واستخدام التعليم والتواصل الالكتروني لشمول اكبر شريحة من المجتمع وتلبية احتياجاتهم .

مهام الوحدة :

– التعاون مع المؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية في تنفيذ تدريب مشترك يخدم أهداف المجتمع.
2- وضع الأسس والمعايير الصحيحة لخطة عمل وحدة التعليم المستمر من حيث المحتوى العلمي والأهداف والجهة المستفيدة والمحاضرين لكل نشاط.
3- تصميم وتنفيذ دورات تدريبية تعاقدية لتلبية احتياجات المجتمع.
4- أعداد خطط تدريبية مقترحة مع بداية السنة الجديدة تتضمن كافة الدورات والدراسات و الخدمات المجتمعية.
5- ترشيح الأفراد للمشاركة في الدورات والندوات وورش العمل الملائمة لتخصصهم.
6- إعداد تقارير بصفة دورية حول الدورات التدريبية و الدراسات و الخدمات المجتمعية و معاملات الاستلال الالكتروني التي أنجزت .
7- متابعة وحدة التعليم المستمر للنشاطات الداخلية والخارجية وتوثيقها.
8- عمل مخاطبات لوحدة الخدمات البحثية التابعة لمركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة من أجل عمل الاستلال الالكتروني لبحوث و دراسات الكادر التدريسي.
9- اصدار الاوامر الادارية الخاصة بنشاط الاستاذ الزائر التي تقيمها الفروع العلمية مع أساتذة أو أشخاص أو مؤسسات من داخل وخارج وزارة التعليم العالي و من داخل و خارج العراق .